Wednesday, May 12, 2010

Press0510O

الشرق الاوسط – الجزيرةبى بى سى – محيط – الركن الاخضر

 

 

الدستور اوباما يسعى إلى بداية جديدة مع العالم الاسلامى

إنها قد تكون وعود صادقة من الرئيس الامريكى اوباما فى ان يكون عهده افضل ممن سبقه فى تحقيق السلام المنشود فى الشرق الاوسط، وحل القضية الصراع العربى الاسرائيلى، ولكن الكلام والوعود شئ والامر الواقع شئ اخر، وقد اعترف اوباما نفسه بانه لم يكن يتوقع بالصعوبات والتعقيدات التى واجهته فى ان يكون هناك اتفاق تاريخى بين العرب واسرائيل وانهاء هذا الصراع المزمن فى العالم. إن الاوضاع التى تمر بها المنطقة اصبحت اكثر توترا عما سبق من خلال ما قد حدث من تطورات من توقف المفاوضات بين الجانبين العربى والاسرائيلى، بسبب حرب غزة، وما آلت إليه الامور من عنف تصاعد فى الاراضى العربية المحتلة من جراء الممارسات الاسرئايلية المستفزة من استيطان وتهويد وباقى الممارسات الاسرئيلية التى يرفضها العرب وتحدث ردود فعل خطيرة تؤدى إلى ما لا يحمد عقباه.

العرب اليوم اوباما سيستخدم الفيتو إذا رفضت اسرائيل المفاوضات

إن هناك من تلك الاحداث التى اصبحت فى حالة حرجة لا يمكن لها بان تستمر فى نفس الوضع التى هى عليه، فى قضايا العرب ومنطقة الشرق الاوسط، وخاصة قضية الصراع العربى الاسرائيلى الذى لابد من ان يكون له دوره فى استقرار المنطقة متى اصبح هناك اتفاق، لا يأتى من فراغ، وانما هناك حقوق مسلوبة ومغتصبة لابد من ان تعود إلى اصحابها، وان يكون هناك ثقة متبادلة تتم من خلال ما يمكن يكون هناك المعاهدات التى تلزم كل طرف بان يعيش امنا ومطمئنا، فى ارضه ووطنه كما اختار وحدد وطالب، ووفقا للشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن وكل ما تم من اتفاقيات خلال نصف قرن من الزمان.

الشرق الاوسط اوباما يعقد مؤتمر دولى فى حال فشل مفاوضات غير المباشرة

إن هناك تفاؤل حذر بالنسبة لمسار السلام فى المنطقة، ويتم وضع الخطط اللازمة لذلك، مع كل تلك الاحتمالات الممكنة فى حال ما نجحت المفاوضات المباشرة التى سوف تتم فى خلال المرحلة المقلبة، والتى سوف تكون بشكل مكثف من اجل تحقيق نتائج مأمولة، وان يتم من خلال الاتفاق النهائى او التسوية التى تنهى الصراع العربى الاسرائيلى. وفى الوقت نفسه فهناك ايضا الاتجاة الاخر الذى من الممكن بان يتم اللجوء إليه فى حالة فشلت المفاوضات الغير مباشرة بين الطرفين، بان يكون هناك عقد مؤتمر قمة برعاية الرئيس الامريكى اوباما، من اجل اتخاذ ما يلزم حيال مصير المرحلة المقبلة فى منطقة الشرق الاوسط، وما يمكن اتخاذه من قرارات حيال هذا الوضع المتأزم، وما هى الحلول والمعالجات التى يمكن بان تتخذ فى هذا الشأن.

اخبار سورية جهينة نيوز - لجنة المتابعة العربية فى القاهرة  تحير عربى وتعنت اسرائيلى وعود امريكية

إن الاستعدادات للمفاوضات الغير مباشرة على قدم وساق كما يقولوا او انها تسير بهمة وباهتمام شديد من كل الاطراف المعنية، التى تريد السلام، والتى تريد بان تضع النقاط فوق الحروف، وان يكون هناك القبول من جميع الاطراف المعنية بما سوف يتم وضعه من منهج جديد يواكب التطورات التى حدثت فى المنطقة والعالم، سواء من كل تلك المشكلات التى بدأت تظهر بأسلوب جديد، ولكن الجوهر مازال واحد، وهو بان تعود الحقوق الى اصاحبها، وأن هناك مراحل اختلت فيها الموازين والمعايير، وحدثت نكبة بل نكبات تحتاج إلى اعادة الاوضاع كما كانت، ومع ما ظهر من مستجدات. إن امريكا تدعم جميع الاطراف، وان كان هناك محاباة للبعض على حساب البعض الاخر، فهذا من اجل تحالفات لم يصل إليها العرب بعد، فى علاقات ومصالح امريكية فى المنطقة، لم يحظى بها إلا اسرائيل بالقدر الاكبر، للكثير من الظروف والاسباب التاريخية والسياسية والاقتصادية، واستطاعت اسرائيل بان تحافظ على ما لم يستطيع العرب بان يحافظوا عليه من تفوق عسكرى، فى المنطقة. إن فلسطين لها مطالب شرعية لا تخفى على احد، وان تحقيها وتنفذها ليس بالسهل، بل هناك الصعوبات والتعقيدات والقوة فى محاولة القضاء على الفلسطينين، والتاريخ والاحداث خير شاهد على ذلك، فى الحاضر والماضى القريب والبعيد. ولكن لا يضيع حق وارئه مطالب، وكما خاضت فلسطين والعرب فى الحروب ومازالوا فى المنطقة، فإنها ايضا يخضوا فى السلام فى المنطقة، والذى هو اساس استقرار العالم اجمع، وهذا لا يخفى على احد والكل يدرك ذلك.

الدستور اسرائيل ترد على استئناف المفاوضات برفض وقف الاستيطان

إن هناك تلك المرحلة الحاسمة فى تاريخ منطقة الشرق الاوسط، والتى سوف يكون فيها قرارات تاريخية يمكن لها بان تحدد الوضع النهائى للصراع العربى الاسرائيلى، وما يمكن بان يتم اتخاذه من قرارات فى القضية الفلطسينية، وما وصلت إليه من تطورات يريد العرب بان يكون هناك اقصى استفادة ممكنة يتم الحصول عليها فى تجقيق تقدم ملموس والحصول على ما يمكن الحصول على من خلال المفاوضات التى سوف تتم بشكل غير مباشر، يأمل لها الجميع بان تكلل بالنجاح المنشود، وان تحقق اغراضها المرجوة منها. إن هناك اسباب ابضا يجب بان يتم الاخذ بها، فى جعل الاوضاع الداخلية بين العرب وبين الفلسطينين بشكل افضل حتى يتم الاجماع على ما سوف يتم الاخذ به من تلك القرارات التى سوف يكون لها تأثيرها الشديد على سوف يتم فى انهاء قضية ارقت العالم حقبة تاريخية ليست بالهينة، قرن من الزمان.

الدستور المفاوضات الغير المباشرة

إن الجهود المكثفة التى تبذل فى هذ المرحلة الحرجة من تالك الامة العربية، وفى منطقة الشرق الاوسط الذى يسعى الكل فى الداخل والخارج من اجل ان يكون هناك الاستقرار المنشود، وتحقيق السلام الذى تعثر، وهناك تلك الاسعافات التى يحاول البعض تقديمها سواء بشكل مباشر او غير مباشر. فى النهاية ما هى تلك النتائج المتوقعة من كل تلك القرارات التى تتخذ من قبل الفلسطينين والعرب والغرب وامريكا، فى عملية الانقاذ التى لم يعد فى الامكان القيام بالمعالجات المباشرة، فتم الاستعانة بالمعالجات او المفاوضات غير المباشرة التى قد تكلل فيها الجهود بالنجاح والتوفيق لللوصول إلى ما لم يتم الوصول إليه. ولكن فى الوقت ذاته، نجد بان هناك مازال الاصرار على تلك الجوانب مثل الاستيطان الخط الاحمر للعرب التى لا يمكن معها بان يستمر وضع فيها مفاوضات او ما يؤدى إلى اتفاق نهائى يمكن له بان يتم اتخاذه حيال ما الاوضاع الحالية الصعبة والمعقدة.

البوصلة جهاز تقنى استشعار واشعة حمراء للمكفوفين

هناك الكثير من تلك الحلول التى اصبحت متاحه مع استخدام التقنيات الحديثة فى الطب، والذى وصل إلى مراحل فى غاية التقدم، بما لديه من تلك الامكانيات والاجهزة التى تستخدم فى المستشفيات وسواءا اكان ذلك عن قرب او عن بعد. وبالطبع لابد من ان يكون هناك تلك الحلول والمعالجات التى توافر افضل ما يمكن من اجهزة يستعين بها المريض ايا كان نوعه، وعلى ان تساعد على تخطى تلك العوائق والالالم  فى معالجة المرضى، بالشكل الحديث والحضارى والتى يجب بان تلاقى كل دعم ممكن.

الدستور اوباما يؤكد لنتنياهو اهمية اجراء محادثات غير مباشرة ذات مغزى

إن هناك المسار الذى اختارته المنطقة من اجل استقرارها واصلاح الاوضاع بها، مسار السلام الذى ينشده الجميع، ولكن يجب بان يكون فى ظل تلك المقومات الشرعية والعادلة والصحيحة من اجل اعادة الحقوق إلى اصاحبها، وان يكون هناك السلام الذى ينشده الجميع، محليا واقليميا وعالميا، وان يتحقق السلام المفقود طيله حقب كثيرة من الزمان مرت فى صراعات ونزاعات لا تتوقف، ومازالت مستمرة بشكل يزعج العالم. إن هناك شعب يريد بان يعود إلى وطنه وان يستقل فيه وان يمارس حياته الطبيعية فى  كافة المجالات والميادين مثل باقى شعوب العالم، فلماذا نحرمه من هذا الحق، وان يظل تحت نيران الاحتلال بكل ما فيه من جبروت وقسوة وشدة وعنف لا يتوقف ولا يهدأ يوميا ودوريا ومتكرر. إنها مأساة لاحد لها، وضع صعب لم يحدث له مثيل فى التاريخ، قضية فى اية الاهمية، محاولات مستمرة من المعالجات الصحيحة والحلول السلمية ولكن للأسف الشديد كلها تكلل بالفشل الذريع، تظل الماساة مستمرة إلى مالا نهاية.

الشرق الاوسط تؤحيب عربى وتفاؤل امريكى وتشائم اسرائيلى بالمفاوضات

إن ما يحدث فى المنطقة من استعدادات لم تشهد مثلها من قبل من اجل المفاوضات الغير مباشرة بين الطرفين العربى والاسرائيلى، وما يمكن بان تسفر عنه من تلك النتائج التى ينشدها الجميع، بما يحقق الاستقرار فى منطقة تشهد توترات سياسية خطيرة فى مصادمات بين الطرفين من اجل مسارات معقدة متشعبة يتخللها الفوضى، والتى قد يتسع نطاقها ويحدث من تلك العواقب الوخيمة، ليس فقط داخل الاراضى المحتلة، وانما فى المنطقة باسرها بل والعالم اجمع. إن هناك اهتمام دولى، من اجل السلام، وهناك خطط موضوعة من اجل الطوارئ، وما يمكن بان يسفر عنه الفشل فى عدم الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، يحقق الاهداف التى تصل إلى السلام.

الرياض الشرق الاوسط خالى من السلاح النووى

الوضع فى منطقة الشرق الاوسط لا يتحمل ان يكون به دولة نووية، وان هناك الكثير من تلك الدعوات من اجل ان يصبح الشرق الاوسط خالى من السلاح النووى، وان لا يكون هناك ياية دولة تملك السلاح النووى، والذى هناك حظر عليه فى كل دول العالم، وان هناك خطط من التخلص من الاسلحة النووية لدى الدول التى تمتلك السلاح النووى الذى يهدد البشرية جمعاء، والذى اصبح من الاسلحة المحظور استخدامها فى الحروب.

العرب اليوم الاردن يرفض استقبال نتنياهو

إن المفاوضات المباشرة تلقى اهتماما كبيرا بحيث انها اصبحت الخيار الوحيد والاخير فى ما يمكن بان يقود إلى اتفاق نهائى من اجل السلام بين العرب واسرائيل، وان الدعم الهائل لها من امريكا من اجل وضع حد لهذا الصراع فى منطقة السرق الاوسط، وهناك الكثير مما سوف يتم فى مرحلة ما بعد انتهاء الصراع العربى الاسرئيلى، والقيام بما يحقق الاستقرار والرخاء فى المنطقة.

الدستور -

إن هناك من تلك المستجدات على الساحة العالمية والاقليمية من اجل احلال السلام فى المنطقة التى عانت كثيرا من كل تلك الصراعات الدموية بين الطرفين العربى والاسرائيلى، والذى مازال حتى الان العنف يصاعد بين الحين والاخر فى الاراضى العربية المحتلة التى يمارس فيها من تلك الممارسات الاسرائيلىة الاستفزازية وخاصة ما يعتبره العرب من الخطوط الحمراء التى لا يجب على اسرائيل بان تتخطاها، ولكن اسرائيل تتبع سياسة متشددة لا تريد فيها بان تتخلى عن ايا من تلك الممارسات التى تعتبرها عادية، ومن حقها وتريد قمع العرب من اجل عدم المقاومة للأحتلال الذى يعانى منها الشعب العربى اشد المعاناة. إن سوريا تريد سلاما عادلا وترضى بالوساطة التركية التى ترفضها اسرائيل، وتركيا تعتبر من الدول المحايدة ولها علاقات دبلوماسية مع اسرائيل.

الاهرام بحث انشطة اسرائيل النووية للمرة الاولى

إن العالم اصبح يرفض بان يكون هناك من يمتلك سلاحا نوويا، وان هناك اتفاقيات تتم بين القوى الكبرى امريكا وروسيا من اجل التخلص او تقليص الترسانات النووية التى لديهما، وان يتم ذلك على مراحل، وهذا هو حال المجتمع الدولى الذى يرفض بان يكون هناك امتلاك لمثل هذه الاسلحة التى تعد من اسلحة الدمار الشامل المحظور استخدامها. ان هناك الكثير من تلك الدعوات بالشرق الاوسط من ان يكون خاليا من السلاح النووى بدون تمييز فى هذا الشأن الخطير.

سورية نيوز جهينة عريقات يعلن بدء المفاوضات، ونتنياهو السلام مستحيل بدون المفاوضات المباشرة

المسار نحو السلام قد بدأ، وان لم يكن بصورة مباشرة فهو بصورة غير مباشرة تتم والدعم لها كبير، ويراد لها بان تأتى بنتائج مأمولة فيها من ما يحقق الحصول على الحقوق العربية وفقا للمطالب المعروفة والمعلنة، وما يمكن بان يكون له وضعه فى مفاوضات تتم بشكل عادل ووفقا للشرعية الدولية، وبعيدا عما قد يؤدى إلى المراوغة او انتقاص من المطالب الفلسطينية، ايا كانت، وان تتحقق ما لم يتحقق فى مراحل سابقة لم يكتب لها النجاح، وباءت بالفشل. إن هناك مرحلة حاسمة سوف تأتى فى تاريخ الشرق الاوسط يراد لها بان تخظى بكل تلك الجهود التى تكلل بالنجاح ويتم فيها ما لم يتم فى مراحل كان فيها التوترات السياسية تعصف بالمنطقة، التى يجب بان تستقر وتنتهى من صراع دام حقب كثيرة لم تهدأ، وعنف لم يجلب إلا الدمار والخراب، وصراع اضاع الكثير من مقدرات وامكانيات وثروات المنطقة هدرا.

الجزيرة عباس يدعو واشنطن للتصدى للإستيطان

ماذا يتوقع العرب فى المفاوضات المباشرة او غير المباشرة من نتائج تكون فى صالحهم ضد اسرائيل وان يجد العرب الدعم الامريكى فى مطالب العرب من اجل السلام فى هذا الصراع التاريخى والازلى، ومن اجل استقرار المنطقة وان يكون هناك مرحلة سلام ينعم فيها جميع الاطراف بالوضع الهادئ المستقر والتحول من العنف وكل ما يحدث من انفاق على السلاح وما يلزم من الحرب او المواجهات الدامية، إلى انفاق على ما ينفع ويفيد فى الاصلاح والبناء والتعمير والدعم الاقتصادى والرخاء المعيشى فى حياة ذات مستويات افضل واحسن مما هى عليه الان، وان يختفى القلق والخوف المستمر والمتواصل لكلا الطرفين العربى والاسرائيلى من حروب ممكن بان تحدث بين لحظة واخرى، لإية اسباب يمكن بان تتسبب فى هذا التوتر والاضطراب والتدهور السياسى والعسكرى والامنى فى المنطقة. إن امريكا تعلنها صراحة بان دعمها مستمر لإسرائيل، ولكنها فى الوقت ذاته تريد بان يكون هناك سلام فى المنطقة، وبهذا لا يمكن بان يكون ذلك إلا على حساب تنازلات من العرب تقدم لإسرائيل، وهذا ما يرفضه العرب والفلسطينين، بل ان هناك مطالب من اجل ان تقدم اسرائيل تنازلات بالتخلى عن تلكم الممارسات الاستفزازية من التوسع فى الاستيطان، والقيام بالتهويد وباقى تلك التصرفات المرفوضة عربيا وحتى دوليا.

محيط الرئيس التركى يدعو العالم الاسلامى للدفاع عن  بالقدس

إن رئيس الوزراء التركى رجب اوردوغان استطاع بان يكسب الجانب العربى والاسلامى إلى صفه، من خلال تعاطفه مع الشعب الفلسطينى، وقضايا العرب وخاصة ما يتعلق بالقدس وغزة، وانه يتعاطف مع العرب ويقف فى صفهم، وخاصة فى المحافل والمؤتمرات الدولية، من رفض وشجب وتنديد للممارسات الاستفزازية الاسرائيلىة التى تتم فى الاراضى العربية المحتلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

http://www.hashimschool.com             


No comments: